UPDATED توقيع عقود النفط في 9 شباط

أعلن وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل أن ائتلاف الشركات البترولية المكون من Total SA وEni International B.V. وJSC Novatek والذي تم منحه رخصتين بتروليتين حصريتين في كل من الرقعة رقم 4 والرقعة رقم 9، أودع وزير الطاقة والمياه اتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج الموقعتين أصولا من هذه الشركات مع الكفالات العائدة لتنفيذ الانشطة البترولية ذات الصلة.
وأضاف أبي خليل أن الشركات التزمت بذلك المهلة المنصوص عليها في دفتر الشروط لإيداع الاتفاقيتين والكفالات.

من ناحية أخرى، أوضح أبي خليل أنه “عملا بأحكام دفتر الشروط التي تسمح للشركات صاحبة الحقوق البترولية بتأسيس شركات موقعة مرتبطة ومملوكة بالكامل من قبلها، فإن الاتفاقيتين الموقعتين أصولا واللتين تم ايداعهما من الائتلاف تم توقيعهما من شركة توتال إي & بي لبنان ش.م.ل. (المؤسسة في لبنان) والمملوكة بالكامل من صاحب الحق Total SA وشركة Eni Lebanon B.V. (المؤسسة في هولندا) والمملوكة بالكامل من صاحب الحق Eni International B.V. وشركة نوفاتيك لبنان ش.م.ل. (المؤسسة في لبنان) والمملوكة بالكامل من صاحب الحق JSC Novatek”، موضحا أن “الشركات صاحبة الحقوق البترولية قد منحت الشركات الموقعة المرتبطة بها كفالات الشركة الأم وفقا لأحكام دفتر الشروط”.

 وأعلن أبي خليل أن “الاحتفال الرسمي بتوقيع الاتفاقيتين المنجزتين سوف يقام برعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في 9 شباط 2018 عند الساعة الثالثة بعد الظهر في البافيون رويال في بيروت”.
وتأتي هذه الخطوة بعدما استكملت شركات النفط المستندات المطلوبة لتوقيع العقود مع الدولة اللبنانية، عقب موافقة مجلس الوزراء على تلزيم تحالف الشركات رخصتيّ استكشاف وإنتاج النفط في الرقعتيْن “4” و”9 “، وتكليفه وزير الطاقة والمياه توقيع العقود معها، على أن تسلّم الشركات الثلاث في المرحلة التالية، خطة الاستكشاف إلى هيئة إدارة قطاع النفط، وبناءً على تلك الخطة وبعد موافقة الهيئة ووزير الوصاية عليها، تبدأ عملية الاستكشاف التي تمتد على خمس سنوات وتتوزّع على مرحلتين: المرحلة الأولى ثلاث سنوات، والثانية سنتان.