هيئة إدارة قطاع البترول تطبق أعلى معايير الشفافية في لبنان

أنَّ هيئة إدارة قطاع البترول هي الإدارة الوحيدة التي تعمل على تطبيق أحكام قانون الحق في الوصول للمعلومات كاملةً قبل تواصل المواطنين معها فانَّ الهيئة كانت قد أطلقت موقعها الالكتروني بعيد تعيين أعضاء مجلس إدارتها في العام 2012. من ثمَّ دأبتَّ الهيئة بنشر جميع المعلومات والبيانات العائدة لعملها أو المتعلقة به من المنظومة التشريعيَّة التي تحكم عملها إلى البيانات والخرائط المتعلقة بالرقع البحريَّة، وجميع المعلومات المتعلقة بدورة التراخيص الأولى في المياه البحريَّة اللبنانيَّة والتي أقفلت في نهاية العام 2017 بتلزيم الرقعتين البحريتين 4 و9 في المياه البحريَّة اللبنانيَّة.

فقد قد تم تكليف السيِّد كابي دعبول وهو عضو في مجلس الإدارة بالإضافة إلى كونه رئيس وحدة الشؤون القانونيَّة للنظر في طلبات الحصول على المعلومات، وأنَّهُ قد تم الإعلان عن ذلك عبر موقع الهيئة الالكتروني مع تبيان البريد الالكتروني الخاص بموظف المعلومات والذي يمكن لأي مقدِّم طلب معلومات أن يُرسل طلبه إليه عبر الضغط على رابط  «اضغطوا هنا لإرسال الطلب» في الموقع الالكتروني.

 وهنا تجدر الإشارة إلى أنَّ هيئة إدارة قطاع البترول هي الإدارة الوحيدة التي أتاحت هذه المعلومة للجمهور بالإضافة إلى إتاحة التواصل معها عبر البريد الالكتروني وفي ذلك أهمية تتجلي في السرعة التي تترافق مع هذا النوع من التواصل بالإضافة إلى التخلص من التعقيدات البيروقراطيَّة.

وفي ما يخص نشر العمليات الماليَّة فقد بيَّنت الهيئة بأنها تقوم بنشر قائمة بعقود الخدمات التقنيَّة التي وقعتها مع الاستشاريين الدوليين القانونيين، الاقتصاديين، التقنيين وغيرهم وقد حدَّدت فيها اسم الاستشاري، الخدمات التقنيَّة، السنة وقيمة العقد. إنَّ هيئة إدارة قطاع البترول هي الإدارة الوحيدة التي تقوم بنشر عملياتها المالية ولم تتذرع لعدم النشر لا بكثرة هذه العمليات أو بالطبيعة الشخصية لهذه العقود كونها تتعلق بحقوق الغير أيضاً، بل على العكس فهي تعمل على إرساء مفاهيم الشفافيَّة في أسس عملها.

وفي ما يتعلّق بالتقارير السنويَّة الخاصَّة بأنشطة الهيئة ومشاريعها المنفذة والمستقبليَّة فهي موجودة على الموقع الالكتروني الخاص بالهيئة: www.lpa.gov.lb